من 3500 قدم حتى ولاية كاليفورنيا هو لحاف خليط رائع من الأخضر والذهبي ، محكم بجبال الامتداد ومياه مشرقة. أمامنا نرى جسر Carquinez وخليج. وراءنا ، أصابع بحيرة Berryessa حليقة في التلال شديدة الانحدار. قبل عشرين دقيقة ، وقفت حافي القدمين في العشب الناعم على ضفة أحد هذه الخلجان الضيقة ، على بعد أميال عديدة من أي طريق. بعد عشرين دقيقة من الآن ، سوف أقود سيارتي إلى خمسة رجال لتناول طعام الغداء.
أعتقد ، "في نفسي ،" حتى أن السيارة الطائرة لا تستطيع فعل ذلك . "
وفي العام الماضي ، أصبحت كليشيهات في وادي ، وتولت تدريبًا تجريبيًا ، وكتبت عن التجربة - والنقص في الطيارين في جميع أنحاء العالم ، والنقص التجريبي الذي يلوح في الأفق - لتك كرانش. ICON Aircraft ، الشركة المصنعة لنوع جديد من الطائرات الخفيفة بشكل جذري ، ICON A5 البرمائية ، شاهدت ذلك ودعيتني للحضور إلى مقرها في Vacaville لتجربة بضعة أيام من تدريبهم. (بدون تكلفة ، يجب أن أفصح عن ذلك ، بصرف النظر عن دفع مبلغ TSA $ 110 لأني كندي مشبوه). فصعدت خشية أنه منذ ، لأسباب مملّة ، كان تدريبي على الفجوة منذ يوليو الماضي ، سأكون صَدَعًا لدرجة أنني بالكاد أستطيع الطيران.
اتضح أن ذلك لم يكن مشكلة على الإطلاق. ربما لم أكن صدئًا على الإطلاق ... أو ربما كنت كذلك ، ولكن A5 من السهل جدًا الطيران بحيث لا يهم.
لقد أنهيت مقال السنة الماضية مع "أعتقد أن الطيران أصبح نشاطًا في القرن العشرين في الخيال الشعبي". ومن الواضح أن هذا ليس صحيحًا بالنسبة للطائرات التجارية الحديثة للغاية ، ولكنه من الطيران العام. ليس من غير المعتاد على الإطلاق أن تتعلم الطيران في طائرة "ذات ستّة عبوات " لم تتغير أدواتها وضوابطها بشكل أساسي خلال 50 عامًا أو أكثر. في بعض الأحيان هم في الواقع 50 سنة من العمر .
حتى أكثر الطائرات الخفيفة "الحديثة" من الزجاج "قمرة القيادة" لديها شاشات ذات تحكم بهدوء ومحاكيات معقدة بشكل غريب من المستخدم بدلاً من شاشة لمس بسيطة. حتى الطائرة 2000 المرصعة بالألماس التي بدأت فيها تدريباتي "ميزات" عملية انطلاق تتضمن الجمع بين المزيج والخانق بالطريقة الصحيحة ؛ ميول كبيرة تحولت إلى اليسار ، بحيث يكون عليك أحيانًا إجراء فرملة تفاضلية عالية السرعةللإقلاع في خط مستقيم ؛ إدارة خزانات الوقود اليدوية ؛ إلخ
منفردة هذه الأشياء ليست كبيرة. في نهاية المطاف هذه الأشياء ليست كبيرة. لكن تعلم كيفية التنقل في الفضاء الثلاثي الأبعاد ، والهبوط بأمان في المطارات المزدحمة - وخاصة أثناء التعامل مع الأجواء المقيدة ومراقبة الحركة الجوية - أمر معقد بما يكفي لأن أي شيء يضيف إلى الحمولة المعرفية الأولية هو صفقة كبيرة.
والأسوأ من ذلك ، فإن معظم التدريب الفردي يتم عن طريق مدربي طيران معتمدين مستقلين ذوي مواقف ومعتقدات ومناهج مختلفة للغاية. يحب البعض أن يبدأ الطلاب في القيام بعمليات هبوط مبكرًا ، وبعضهم ينقذها في وقت لاحق. البعض يحب أن يبرهن ، البعض يحب أن يوجه. إنها خبرة أكثر من المعلم الفعلي.
من الواضح أن مدارس الطيران أكثر اتساقا ، وربما تكون أفضل طريقة للتعلم ، في وقت لاحق ، ليس أقلها لأنك تطير كثيرا في فترة قصيرة من الزمن ، بدلا من محاولة تحديد موعد مع CFI قادر على العمل ولكن أكثر من اللازم وتنتهي في الطيران فقط كل أسبوعين ، مما يؤخر تقدمك بشكل كبير. لا أنا أتحدث من تجربة مريرة أو أي شيء.
Aaaaanyway. دعونا لا نتحدث عن الماضي المؤسف. دعونا نتحدث عن ICON ، لأن كل من طائراتهم وتدريبهم يشعر وكأنه خطوة كبيرة إلى الأمام ، وصولا إلى لوحة أجهزة القياس الخاصة بهم. على A5 ، يسيطر على هذا المؤشر مؤشر Angle Of Attack ، الذي يصف كم لدغة أجنحة الطائرة الخاصة بك تخرج من الهواء. هذا مفيد بجنون ، خاصة عندما تهبط ، عندما يكون AOA حرجًا.
هذا الصك لا توجد حتى في الطائرات الخفيفة الأخرى. في طائرتي السابقة ، دايموندز و سيسناس ، كان الهبوط رقصة معقدة من مشاهدة وإدارة السرعة والقوة والشعور بالراحة ، في حين أن معظمهم ينظر إلى الخارج ، بحيث يصل المرء إلى المدرج في من اليمين الزاوية، ثم، على بعد بضعة أقدام فوق سطح الأرض، جولات بها في مجرد -The من اليمين وقت لالقادمة فقط رأس الزاوية اليمنى.
في A5 ، عليك فقط تعيين الطاقة الخاصة بك ، تأكد من أن مقياس AOA يشير إلى الطريق الصحيح ، ثم انزلق بسعادة ، وأحيانًا انحرف في هذا الجهاز المفرد ، قبل إحضاره إلى أعلى درجة. بالتأكيد ، لا يزال يتعين عليك إجراء تعديلات على الرياح أو الارتفاع أو أي شيء آخر. لكن الأمر أسهل كثيرًا. مرة أخرى ، الحمولة المعرفية أقل من ذلك بكثير.
الطائرات العسكرية لديها مؤشرات AOA ، لأن ، حسنا ، انهم جدا مفيدة جدا ، ولكن لا توجد طائرة الطيران العامة الأخرى مع واحد. يمكنك شراؤها ما بعد البيع ، ولكن هذا ليس هو نفسه . لماذا لا تملكها طائرات أخرى عامة للطيران؟ مرة أخرى: لأن معظم الطائرات العامة عالقة في الأيام القديمة السيئة.
يمتد ذلك إلى عدد كبير من الأشياء الأخرى أيضًا. تم تصميم A5 للبساطة. لا خليط من الفوضى مع ؛ لا يوجد RPM للمروحة يتم التحكم فيه يدويًا لضبط منتصف الرحلة ؛ لا magnetos للتحقق في ما قبل المتابعة. في الواقع ، إذا قمت بتغطية مقياس AoA ، مقياس الارتفاع ، ومؤشر الموقف ، تبدو عناصر التحكم تشبه سيارة. هذا حسب التصميم.
لا تحتاج حتى إلى وقود طيران عالي الأوكتان. انها تعمل في الواقع على نحو أفضل على البنزين القياسية 91 أوكتان. (على الرغم من أنه يمكنك استخدام أي منهما ، أو كليهما.) إن مقصورة القيادة المؤلفة من شخصين ، والتي صممها مصممو BMW ، مريحة للغاية ، والرؤية من المظلة الخاصة بها لا مثيل لها ، حيث أن محركها المروحي 100 حصان ومرتكز خلفك وليس على أنف.
ربما أفضل من ذلك كله ، فهو برمائي بالكامل. بدنها من ألياف الكربون يشبه جت سكي بأجنحة ، وعلى الماء يمكن أن يتصرف بشكل أساسي مثل واحد (على الرغم من أن هذا غير مرغوب فيه بشكل مفرط ، لأن الرذاذ يمكن أن يرتدي المروحة ، وإذا كنت مجنونة معها فإنك تخاطر بغمس الجناح إلى الماء.) الإقلاع وحتى الهبوط على أجسام مائية كبيرة في ظروف جيدة سهلا للغاية ، مجاملة من ذلك مقياس AOA.
يمكنك حتى خفض معدّ الهبوط ، أو تحريكه لأسفل / رفع منحدر إلى / من الماء ، وطيرانه لسنوات دون الحاجة إلى هبوطه على مدرج. والأكثر من ذلك ، أن الأجنحة تتراجع ، الأمر الذي يستغرق شخصًا واحدًا 10 دقائق ، بحيث يمكن تخزين الطائرة بالكامل بسهولة في مقطورة بعرض 9 أقدام وتوجيهها من وإلى الماء.
هذا حقا يغير وجهة نظر المرء على الطيران. فبدلاً من أن تكون مقتصرة على رحلات طيران من نقطة إلى نقطة بين مجموعة ثابتة من المدرجات ، يمكن أن يكون أي مكان على أي جسم كبير من المياه هو وجهتك ، إذا سمحت الأحوال الجوية ، ويمكنك استخدام الغاز في أي مرسى. (سيكون رائعاً بشكل خاص في كندا ، التي تمزقها بحيرات لا تعد ولا تحصى ، ولا يزال التصنيف A5 مصنفاً كطائرة تجريبية هناك ، ولكن نأمل أن يتغير ذلك قريباً ، لأنه على سبيل المثال صنعت أونتاريو الشمالية من أجلها.)
في رحلة واحدة هذا الأسبوع ، هبطنا في قناة مائية عريضة ، مبحرة إلى أسفل على جانب صغير متعرج ، على الشاطئ - حسناً ، "أعشاب" - الطائرة على الشاطئ ، تسير قليلاً ، ثم تعود إلى الداخل ، دفعت من جديد المحرك ، خاضع للضريبة إلى المياه المفتوحة ، وعاد إلى فاكافيل ... كل ذلك بشكل عرضي ، مع إبقاء عين واحدة على الرياح والتضاريس لضمان أنه سيكون من السهل الدخول والخروج بالطبع ، ولكن في الحقيقة لا يوجد صفقة كبيرة.
دعونا نتحدث عن الأكشاك ، لأن الأكشاك خطيرة ، وتميل إلى الحدوث عندما تكون الطائرة الأكثر عرضة للخطر ، أي تقلع أو تغادر. فهي خطيرة بشكل خاص(PDF) عندما تتطور إلى دوران. أكثر شيء مثير للديناميكية الهوائية حول A5 هو مقاومة الميل. إنها أول طائرة إنتاج معتمدة كدولة مقاومة من قبل القوات المسلحة الأنغولية ، مجاملة لالجناح الذي ينقسم أساسًا إلى قسمين ، أحدهما يتكدس قبل الآخر ، مما يعني أن الجناح الخارجي يحتفظ بالسلطة حتى عندما يتوقف الجناح الداخلي.
بصراحة ، بعد قيادتها ، لست متأكداً كيف ستحصل عليها في حركة حتى لو أردت ذلك. وضعتها في كشك قائم على السلطة واحتفظت به لمدة 15 ثانية كاملة ، وتمكنت من العمل من جانب إلى آخر ، في حين أن القرن التحذيري انبعث في وجهي ... واكتسبالارتفاع. وفي حالة انقطاع التيار الكهربائي ، فقد هذا الارتفاع ، ولكن فقط عند حوالي 10 أقدام في الثانية ، وكان لا يزال قابلاً للعمليات المصرفية. إن "المماطلة المتسارعة" ، أي في الوقت الذي تكون فيه الخدمات المصرفية بحدة بسرعات عالية ، هي مناورة كافية بشكل كافٍ بحيث تبرهن عليها الطيارين الطلابية ، ولكنها لا تحاول ذلك عادةً. لقد قمت بعمل واحد في A5 و ، تماما مثل الأكشاك الأخرى ، كانت متناقضة في أقصى الحدود.
أوه ، وإذا كنت ستدخل في مشكلة خطيرة ، فإنها تأتي أيضًا مع مظلة كاملة للطائرة - على الرغم من أنه ، بصراحة ، يبدو أن هناك أكثر لطمأنة راكبك من أنك قد تستخدمه في أي ظرف يمكن تصوره ، بخلاف فجأة أصيب بالعمى أو أصيب بسكتة دماغية أثناء الطيران.
خلفية ICON العسكرية (مؤسسيها والموظفين الأوائل كانوا في الغالب طيارين من مشاة البحرية) قد أبلغت فلسفتها التدريبية أيضا. إنهم يشددون على التواضع والسرعة في التطوع لأخطائك. يمكن الوصول إلى مواد التدريب الخاصة بهم بشكل أكبر بكثير من ملفات FAA القياسية الكثيفة ، ومجرد وجود منهج متسق عبر المدربين هو خطوة كبيرة إلى الأمام. ويركز تدريبهم على رخصة " الرياضة التجريبية " ، التي يتم تقييدها مقارنة بـ "الطيار الخاص" - حيث يمكنك فقط تحليق الطائرات الخفيفة (ليس أكثر من A5) ، في النهار ، في الرؤية الجيدة ، أسفل غطاء السحب - ولكنها تتطلب أيضًا أقل التدريب ، وخطوة قابلة للبقاء للغاية تجاه الأخير.
الآن سيكون أكثر من واضح بالنسبة لك أنني أحببت هذه الطائرة ، وأيضا أحب حقا تدريب ICON. بعد أن تأكد من ذلك ، دعونا نتحدث عن بعض السلبيات والمخاوف.
أولاً ، سيكون من الخطأ الكتابة عن ICON دون ذكر سحابة المأساة التي لا تزال معلقة على الشركة. قبل عامين ، قُتل مهندس القيادة في شركة ICON وموظف آخر في حادث تحطم على بحيرة بيريسا .وفقا ل NTSB ، كان الحادث بسبب خطأ الطيار ، على ما يبدو عندما أخطأ في الوادي المتخلف لواحد مما أدى إلى الجسم الرئيسي للبحيرة بينما كانت تحلق على علو منخفض فوق الماء.
وفي وقت لاحق من ذلك العام ، أصدروا إرشادات جديدة على ارتفاعات منخفضة ... وبعد ثلاثة أسابيع ، تحطمت واحدة من أوائل زبائنهم ، وهو نجم فريق البيسبول الرئيسي السابق روي هالاداي ، بطائرة A5 في خليج المكسيك بينما كانت تحلق على ارتفاع منخفض ، وتوفيت. هذا أيضا أعلن خطأ الطيار. يبدو أن Halladay " تركيزات عالية من المورفين والأمفيتامين " جنبا إلى جنب مع Ambien في نظامه في ذلك الوقت.
من ناحية ، حتى الطيارين الخبراء (كبير المهندسين المعنيين قد طاروا طائرات F-16 في سلاح الجو) يمكن أن يخطئوا ، ومن الواضح أنه لا ينبغي أبدا أبدا أن يتعاطى المخدرات والطيران. من ناحية أخرى ، لا يسع المرء إلا أن يتساءل ما إذا كانت حقيقة أن الطائرة A5 سهلة التحليق داخل المياه وخارجها - فالهبوط على بحيرة في ظروف جيدة هو أسهل بشكل موضوعي من ، على سبيل المثال ، لرسو قارب سريع في زلة يوم عاصف ، والإقلاع أسهل من ذلك - يولد الرضا عن النفس الخطير عند الماء. من الواضح أن طريقة مكافحة هذا هو التدريب ، ويمكنني أن أشهد أن تدريب ICON اليوم يركز بشكل كبير على التواضع والحذر ، وخاصة على ارتفاعات منخفضة ... ومع ذلك ، سيبقى هذا النوع من الرضا عن النفس عامل خطر.
ثانياً ، ليس هناك شك في أن أيا من هذا لا يأتي بثمن رخيص. الطائرات باهظة الثمن بشكل عام ، لكن سعر قائمة A5 البالغ 389،000 دولار هو أكثر بشكل ملحوظ من طراز Cessna 172 ، وهو أشهر طائرة / طائرة تدريبية في العالم ... والتي تحمل ضعف عدد الركاب ووزن يصل إلى ضعف هذا الرقم. الطائرة A5 هي طائرة خفيفة جدًا. إن مجموعتي CFI و 410 £ مجتمعة تعني أنه كان بإمكاننا ملء الخزان في منتصف الطريق فقط للاحتفاظ بقيود الوزن / التوازن ، على الرغم من أنه بخيل بما فيه الكفاية مع الوقود ، لم يكن ذلك مشكلة. إنها طائرة صغيرة رائعة ، ولكن ليس هناك شك في أنك تدفع المزيد من الأموال لطائرة أصغر.
إن نيتهم هو أن يقودوا فيراري في مجال الطيران الخفيف ، وفي نهاية المطاف يبنون شيئاً أشبه - حسناً ، ليس هوندا ، بل ربما مازيراتي ، من حيث السعر النسبي. أحرقوا من خلال بعض النوايا الحسنة من خلال المطالبة في البداية سيكون سعر القائمة 189000 $. الآن يقومون بتطوير مرافق الإنتاج في تيخوانا (حيث يتم تصنيع جميع مكونات ألياف الكربون) وفاكافيل (حيث يتم تجميع هذه المكونات مع كل شيء آخر.)
يمكن للمرء أن يتخيل أن السعر يتناقص حيث أن كميات الإنتاج تحقق وفورات الحجم ... ولكن ما زال لن يكون أي شيء مثل سعر Cessna 172 المستخدم ، على سبيل المثال ، والذي يمكن أن ينزل بسهولة إلى خمسة أرقام.
إن A5 ، وتجربة الطيران الأسهل / المحسّن ، والتدريب الأكثر تناسقًا في ICON ، والرخصة الرياضية البسيط المرتبطة بها ، كلها تتحد لجعل الطيران أكثر سهولة في الوصول إليه ... للأغنياء. بالتأكيد لن يساعد نقص الطيار ، على الرغم من. لا يحتاج أي شخص قادر على شراء طائرة A5 لبدء الطيران باحتراف.
والسؤال الكبير هو ، هل ستتحسن مسيرتها - مقصورات قيادة أكثر بساطةً وشاشة تعمل باللمس ، ومقياس AOA مدمجًا ، وأجنحة مقاومة للدوران ، وتدريبات متناسقة ، وما إلى ذلك - إلى نهاية أفضل في الصناعة ، و / أو في ICON أكثر تكلفة الطائرات؟ أعتقد بتفاؤل أنه سوف. ليس في أي وقت في السنوات القليلة القادمة ، لا. ولكن أسرع بكثير مما سنحصل ، على سبيل المثال ، سيارات عائمة من طراز VTOL بأسعار معقولة.
عندما يتخيل الناس الطيران ، يتخيلونه كتجربة سحرية تشبه الحلم ، وغالبا ما يكون ذلك - ولكن في الوقت نفسه ، يمكن تعلم الطيران أن يكون في بعض الأحيان أكثر متعة من النوع الثاني من النوع الأول (أظن أن هذا ، أكثر من إذا كان هناك الكثير من الطيارين الطلّاب لا يخرجون أبداً عن شهادةهم.) بغض النظر عن نقطة السعر ، يستحق شعب ICON شهرة في بناء طائرة تجعل الطيران أكثر موثوقية من الثانية. إذا كانت هذه التجربة قادرة على التوسع بشكل شبه شبه مقبول - باعترافنا بإثنين من الإدخالات الضخمة - فبدلاً من مواجهة نقص الطيار ، سنحصل على تخمة طموحة سعيدة ومغامرة من الطيارين هناك ، ترتفع من المدرج إلى المدرج ومن البحيرة إلى البحيرة. جربها بنفسك واستمتع بها بقدر ما أفعل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق